الجمعيات الخيرية: طلبات «الشؤون» تعجيزية
تسجيل الدخول E
  • الاخبار
  • الجمعيات الخيرية: طلبات «الشؤون» تعجيزية

الجمعيات الخيرية: طلبات «الشؤون» تعجيزية

 

أكدوا تعاونهم لإتمام مشروع النظام المحاسبي الموحد

 الجمعيات الخيرية: طلبات «الشؤون» تعجيزية

الوزارة طلبت تزويدها بوثائق تملك المقار.. وعقود الايجار وكلها لديها!!

محمد الكندري: بشكل عام متعاونون جداً.. واليوم نبحث الموضوع

حمود الرومي: بشهادة أممية وأمريكية وبشهادة الوزارة نحن متعاونون في الاصلاح الاجتماعي

طارق العيسى: العمل الخيري الكويتي شفاف ومعروف ونشجع العاملين في فروع إحياء التراث على التعاون

-مساعد مندني: مطلوب من الشؤون توفير موظفين ذوي خبرة

 

فيما اكد رؤساء الجمعيات الخيرية تعاونهم مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في كل ما تطلبه رافضين اتهامها بعدم التعاون كشف قياديون في تلك الجمعيات رفضوا الكشف عن أسمائهم عن قائمة بطلبات وصفوها بالتعجيزية طلبتها الوزارة من جمعياتهم وذلك في سياق مشروع النظام المحاسبي الموحد.

واوضحت تلك القيادات في هذا الصدد ان الوزارة طلبت من الجمعيات الخيرية موافاتها بوضع كل فرع من فروعها وما اذا كان مؤجرا او مملوكاً من خلال تزويدها بوثائق التملك وعقود الايجار مشيرة القيادات الخيرية الى ان تلك الوثائق موجودة لدى الوزارة في الاصل.

واعلنت تلك القيادات عن تباحث في هذا الشأن مع الوزير د.محمد العفاسي للوقوف على حلول وسط في شأن اجمالي ما طلبته الوزارة في هذا المشروع في وقت اشاد فيه وكيل الوزارة محمد الكندري بتعاون تلك الجمعيات إجمالا مع الوزارة.

=============================

مسؤولون فيها أشاروا إلى نوع الوثائق التي طلبتها الوزارة على الرغم من انها لديها

الخيريات: طلبات الشؤون حول النظام المحاسبي الموحد تعجيزية

ما نشرته «الوطن» حول ملاحظات لوزارة الشؤون الاجتماعية على تعاون الجمعيات الخيرية بشأن خطابات الوزارة التي طلبت التعاون معها بشأن النظام المحاسبي الموحد اكدته قيادات في تلك الجمعيات غير انها ابدت اسباباً مردها طلبات وصفوها بالتعجيزية ومعترضين على ان تكون هذه الجزئية مدعاة لوصف تلك الجمعيات بعدم التعاون.

ففي الوقت الذي اكد رؤساؤها تعاونهم مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وشفافية عملها وصف مسؤولون رفضوا اعلان اسمائهم في جمعيات خيرية طلبات الوزارة بشأن النظام المحاسبي الموحد بأنها طلبات تعجيزية يصعب توفيرها.

واضاف المسؤولون انه تم الاتفاق مع الوزير د. محمد العفاسي والوكيل محمد الكندري على اجتماعات لاحقة لايجاد حلول وسط.

وأوضح أحد قيادات الجمعيات الخيرية أن المطالب التعجيزية لوزارة الشؤون طلبوا مقر فروع ولجان الجمعيات هل هي مؤجرة أو مملوكة وإذا كانت مؤجرة يتم تزويد الوزارة بعقد الإيجار وإذا كانت مملوكة تزود الوزارة بصورة من الوثيقة، مشيرا إلى أن جميع هذه البيانات موجودة لدى إدارة المبرات الخيرية ولا يوجد لدينا شيء جديد.

وعدا ذلك استغرب عدد من رؤساء الجمعيات الخيرية وصف أحد المسؤولين بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الجمعيات الخيرية بغير المتعاونة وأنها تماطل في تزويدها ببياناتها المالية، مؤكدين أن العمل الخيري الكويتي شهد له القاصي والداني سواء وفد الأمم المتحدة الذي زار البلاد برفقة وفد من الخزانة الأمريكية وجميعهم أشادوا بشفافية العمل الخيري الكويتي مطالبين بمن يصرح عن تجاوزات العمل الخيري أن يعلن اسمه صراحة ويبين تلك التجاوزات ولا يعممها على جميع الجمعيات الخيرية.

وفي هذا الصدد أكد رئيس مجلس إدارة جمعية الإصلاح الاجتماعي حمود الرومي أن جمعية الإصلاح بمختلف لجانه المنتشرة في محافظات الكويت متعاونة إلى أبعد الحدود مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وقال إنه لم يسبق أن تقدمت الوزارة بأي طلب أو كتاب إلا ورددنا عليه بشكل فوري، كما أنهم يحضرون جمعياتنا العمومية.

وأضاف الرومي أنه لا يجوز الوصف بعدم التعاون حتى ان بدر عدم تعاون من احدى الجمعيات فإنه لا يجوز التعميم مضيفا إننا سوف نجهز ردا كاملا بالوثائق ونرسله إليهم صباح اليوم الأحد لأن جمعية الإصلاح متعاونة لأبعد الحدود معهم وحريصة على مد جسور التعاون.

وأضاف الرومي أن الشهادة أتت من وفد الأمم المتحدة وكذلك من وفد الخزانة الأمريكية الذين زاروا جمعية الاصلاح واطلعوا على كل مستنداتها ولم يروا أو يشاهدوا أي شيء معيب في عملنا وأكدوا أن كل ما يقال عن العمل الخيري الكويتي مجرد اتهامات باطلة لاوجود لها على أرض الواقع.

وأضاف أنه تم كذلك الاجتماع مع كل من الوزير محمد العفاسي ووكيل الوزارة محمد الكندري مرارا وتكرارا ومدوا يد التعاون لجميع الجمعيات الخيرية في البلاد.

وقال الرومي استغرب من هذا التصريح الذي يتهم جميع الجمعيات الخيرية بعدم التعاون وان هناك كتباً لا ترد عليها الجمعيات الخيرية مشيرا الى انه يتكلم هنا عن جمعية الاصلاح الاجتماعي وجميع لجانها التي قال انها متعاونة ولا يوجد لدينا اي شيء نخبئه عنهم لان عملنا واضح للجميع والكل يشهد بنزاهته ومادام العمل تحت ضوء الشمس فلا احد يجهله وهو امام الجميع وهذا عمل خيري وعلى جميع المسؤولين بوزارة الشؤون وغيرها ان يتعاونوا مع الخير والعمل الخيري الكويتي.

ملتزمون بالقوانين

ومن جانبه قال رئيس مجلس ادارة جمعية احياء التراث الاسلامي المهندس طارق العيسى ان جمعية احياء التراث وجميع لجانها المنتشرة في البلاد ملتزمون بقوانين الدولة ممثلة بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل خاصة ان العمل الخيري الكويتي عمل شفاف وواضح للجميع وما نخشاه ان يكون هناك مغالطات من خلال التصريح الذي نشر يوم امس.

واضاف العيسى ان جمعية احياء التراث الاسلامي وجميع لجانها المنتشرة في البلاد متعاونين مع النظام العام في البلاد ولا توجد لدينا اي مشاكل مع وزارة الشؤون ودائما تقدم البيانات التي يحتاجون اليها ولا نتأخر عنهم وهناك تعاون مع وزارة الشؤون واداراتها المختلفة وسوف نستمر بعملنا هذا بل ونشجع موظفي الجمعية على ضرورة التعاون من اجل خدمة وتطوير العمل الخيري الكويتي والذي بفضله فتحت منازل كثيرة.

طابع الشفافية

وكذلك تمنى بدوره رئيس جمعية التكافل لرعاية السجناء مساعد مندني من وزارة الشؤون ان تكون صاحبة اطلاع يأخذ طابع الشفافية في تعاملها مع الجمعيات الخيرية وان تأخذ الجانب الرقابي وليس الترصدي الذي يجعل من وزارة الشؤون شرطياً احكم سيطرته على الجمعيات الخيرية التي تعمل لوجه الله ومن اجل خدمة المحتاجين داخل الكويت وخارجها.

واضاف مندني: اننا نطالب وزارة الشؤون ان تهيئ اشخاصاً من ذوي الخبرة في العمل الخيري خاصة في ادارة الجمعيات الخيرية حتى تستطيع ان تعيش فهم تلك الجمعيات الفهم الصحيح الدقيق.

واضاف مندني بقوله اذا كان هناك تعاون يجب اعادة اللجنة المشتركة للعمل الخيري والتي كان اعضاؤها من وزارة الشؤون والجمعيات الخيرية بمشاركة وزارات الداخلية والاوقاف والاعلام والتي توقفت منذ عام بقرار من وزارة الشؤون دون ابداء أي مبرر، مشيرا الى ان اللجنة كانت تمد جسور التعاون بين وزارة الشؤون ووزارات الدولة المختلفة والجمعيات الخيرية.

متعاونون وملتزمون

ومن ناحيته، وفيما قال اننا سننظر في الموضوع اليوم، فقد اكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل محمد الكندري في رده على سؤال حول تعاون الجمعيات الخيرية، بشكل لم نر منهم الا كل خير من تلك الجمعيات والقائمين عليها فهم متعاونون وملتزمون بقوانين الدولة والتوجه العام بها ولا نرى من تلك الجمعيات الا الشفافية في عملهم الخيري.

واضاف الكندري ان العمل الخيري الكويتي يفتخر به كل كويتي سواء أكان مواطناً أم مسؤولاً وشهدنا تعاوناً من جميع الجمعيات الخيرية بدون استثناء ودائما نقول لرؤساء الجمعيات الخيرية.