تسجيل الدخول E

البرامج والأنشطة في السجون

أولا : السجن العمومي رجال
 

أـ  النشاط الإيماني

 

يعتبر النشاط الإيماني من أهم الأنشطة التي تقدمها الجمعية لنزلاء السجن مما يرفع من كفاءة السجين أيمانيا ونفسيا ويتغلب على كآبته وحزنه ويجعله فاعلاً في مشاركة جميع الأنشطة .

 

من الأنشطة الإيمانية :ـ
 

 صلاة الجماعة في المسجد : تحرص الجمعية على تشجيع السجناء في المشاركة في صلاة الجماعة لما لها من أثر عظيم على اكتساب رفع إيمان السجناء في المحافظة على هذه الطاعة .
صلاة التراويح والقيام :ـ بعد دخول الجمعية والعمل في السجن بدأنا في إحياء صلاة التراويح وقيام الليل في رمضان بعد ما كانت متوقفة طوال السنوات .
خطبة الجمعة والدروس والمحاضرات والخواطر بعد الصلوات وزيارة العنابر كان لها أثر كبير في تعلم السجناء أمور دينهم .
الدروس المنهجية في الفقه جعلت أحكام الفرائض من الصلاة والصيام والزكاة والحج وما تعلق بها من عبادات واضحة وتؤدى بصورة صحيحة ، وكذلك في السيرة والحديث والتفسير .
صيام التطوع  :الدورة الإيمانية ومدتها أسبوع في كل يوم نأخذ خلقا من الأخلاق الإسلامية ونتعامل بها مع جميع من في السجن من الإداريين وسجناء وعاملين وذلك لتحقيق الفائدة  ،
أحيت الجمعية صيام التطوع مثل الاثنين والخميس ويوم عرفة والتاسع والعاشر من محرم وعشرة أيام الأول من ذي الحجة وأيام البيض والستة من شوال فكل هذه الأيام ديدن الجمعية في أحيائها بين السجناء.
المسابقات في حفظ أجزاء من القران الكريم والأحاديث النبوية شجع على حفظ القرآن لبعض السجناء
تشجيع السجناء غير المسلمين إلى الدخول في الإسلام فقد أسلم أكثر من خمسين رجلا في فترة لم تتجاوز الثلاث سنوات .
صلاة العيدين وجعلها فرحة غامرة تظهر المساجين بعد طاعة رمضان وطاعة صوم عرفة واجتماع المصلين وإلقاء التهاني والمعايدات بهذه المناسبة الكريمة ,
عمل بوفيه إفطار العيد بعد الصلاة واجتماع السجناء على الطعام وتعايشهم بجو فيه من حقيقة فرحة العيد .